-->
مكتبة الجاحظ مكتبة الجاحظ
روايات عربية

آخر المواضيع

روايات عربية
روايات عربية
جاري التحميل ...
روايات عربية

كتاب كتاب الإرشاد النفسي في المجال العسكري pdf

كتاب الإرشاد النفسي في المجال العسكري PDF

من تأليف : محمد نواف البلوي


كتاب الإرشاد النفسي في المجال العسكرييتضمن هذا الكتاب في فصوله السبعة ملخصاً حول أهم مبادئ الإرشاد النفسي في المجال العسكري، فيتحدث الأول منها عن تعريف الإرشاد النفسي وتاريخه ومراحل تطوره، ومناهجه وأهدافه، ومميزاته عن باقي التخصصات النفسية الأخرى، ومبررات الإرشاد النفسي والحاجة له، وأهداف الإرشاد النفسي ومناهجه واستراتيجياته في المجال العسكري.

أما الفصل الثاني فيرصد أهم النظريات في الإرشاد النفسي وأهمية النظرية في الإرشاد النفسي، ونظريات التحليل النفسي، مثل : نظرية الإرشاد النفسي الفردي ( أدلر )، ونظرية الإرشاد العقلاني الإنفعالي، والنظرية التفاعلية، والنظرية السلوكية.

ويصف الفصل الثالث وسائل جمع المعلومات العسكري، وهي : المقابلة، والملاحظة، والسجل المجمع ودراسة الحالة والإختبارات والمقاييس.

ويبحث الفصل الرابع تعريف الإرشاد المهني والنفسي والإختيار في المجال العسكري، وأهدافهما، والحاجة منها لهما، كما يبحث الحاجة إلى الإرشاد المهني في المجال العسكري، والعوامل التي تؤثر في اختيار الفرد العسكري للمهنة.

أما الفصل الخامس فإنه يقدم تعريفا للحرب النفسية، ويبين أهدافها، ووسائلها، مثل : الإشاعة، والدعاية، وغسيل الدماغ، ويبين هذا الفصل كيفية مقاومة الحرب النفسية، ورفع الروح المعنوية في الحياة العسكرية.

ويركِّز الفصل السادس على الضغوط النفسية، ويبين مفهومها، ومصادرها، وأعراضها، والعوامل المؤثرة فيها، وبعض النظريات المفسرة لها، واستراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية، والتكيف مع الحياة العسكرية.

ويُصمِّم المؤلِّف في الفصل السابع برنامجا للإرشاد النفسي في المجال العسكري يوضح فيه أسسه ومرتكزاته، وأهدافه والحاجة له، كما يبين كيفية تخطيط البرنامج وتنفيذه، وتقييمه.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتابعين

جميع الحقوق محفوظة

مكتبة الجاحظ

2018

  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الإعلانات AdBlock لكي يسمح لك بالتحميل موقعنا لا يعرض أيَّة إعلانات ضارة أو مزعجة لك لذا نرجوا منك تعطيل AdBlock وقم بتحديث الصفحة