-->
مكتبة الجاحظ مكتبة الجاحظ
روايات عربية

آخر المواضيع

روايات عربية
روايات عربية
جاري التحميل ...
روايات عربية

تحميل كتاب ما هي الإيديولوجيا ؟ pdf

كتاب ما هي الإيديولوجيا PDF

علم الأفكار أم الأفكار من دون علم

من تأليف : عبدالله إبراهيم


في هذا الكتاب، يقدم الدكتور عبدالله إبراهيم إجابة مبتكرة عن السؤال.
وفي ما يلي حصيلة التعرف على الإيديولوجيا في الكتاب، وهي حصيلة يعلن عنها الدكتور إبراهيم في المقدمة، وتقع على الطرف النقيض، تماماً، لكل الكلام الشائع، الرتيب، الممل، المتكرر، حول الإيديولوجيا.
• إنَّ تهمة حجب الحقيقة والواقع الموجَّهة إلى الإيديولوجيا هي تهمة باطلة ومفبركة، وغير صحيحة.
• إن الإيديولوجيا هي ضحية حجب معناها، وهي التي تتعرض لحجب المعنى فيها، ولحجب حقيقتها وواقعها.
• إنَّ المعرفة العلمية الحديثة، باتجاهاتها، ومدارسها، وعلومها، وعلمائها، ومفكريها، تلعب لعبة مزدوجة، فهي، من جهة، تحجب الحقيقة والواقع، وهي، من جهة أخرى، توجِّه الاتهام بأنَّ حجب الحقيقة والواقع هو من اختصاص الإيديولوجيا.
• تمثِّل الإيديولوجيا، عند المعرفة العلمية الحديثة، أداة حجب الحقيقة والواقع. فالحاجب هو المعرفة العلمية الحديثة، والمحجوب هو الحقيقة والواقع، وأداة الحجب هي الإيديولوجيا.
• إنَّ المعادلة في المعرفة العلمية الحديثة هي: أنا المعرفة العلمية الحديثة، أنا أحجب معنى الإيديولوجيا كي يتاح لي حجب الحقيقة والواقع.
كتاب ما هي الإيديولوجيا pdf عبد الله إبراهيم" إننا عندما نطلق التعميمات، حول الكتب العلمية، والكتب الأكاديمية، في بلدان العلم، في الغرب، يطال قصدنا جميع الكتب من دون استثناء، والمسألة بالنسبة لنا، ليست كمية على الإطلاق، وبدلاً من استخدام معيار قابلية التحقّق، نتبنَّى استخدام معيار قابلية الخطأ.
فما نقدمه في هذا الكتاب، لا يكتسب أهميته من تأييد الشواهد له، أو مدى تطابقه مع الوقائع، بل هو في الموقع المعرفيّ الذي يجعله قابلا للدحض، والقضايا الواردة فيه، تكون مؤيِّدة، أو مصَدَّقة، أو صحيحة، ما دمنا عاجزين عن اكتشاف ما يدحضها، أو يُبيّن الخطأ فيها، ولهذا السبب، عندما نستعير أقوالاً من الكتب العلمية، أو من الكتب الأكاديمية، لا نشير إلى الكتاب الذي استعرناالقول منه، فما يقوله كتاب بعينه، تقوله الكتب كلها، وفي المقابل، لو أشرنا إلى الكتاب الذي استعرنا القول منه، لأوحينا،بأنّ القول هو قوله وحده، وليس قول سواه، وهذا يتعارض مع التعميمات التي نطلقها".
عبد الله إبراهيم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتابعين

جميع الحقوق محفوظة

مكتبة الجاحظ

2018

  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الإعلانات AdBlock لكي يسمح لك بالتحميل موقعنا لا يعرض أيَّة إعلانات ضارة أو مزعجة لك لذا نرجوا منك تعطيل AdBlock وقم بتحديث الصفحة